السبت، أغسطس 31، 2013

صور دنيه من تصميمى متحركه







كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح !؟

تصميم الجرافيك هو عملية إبداعية تنتج كل مانراه من أعمل في الوقت المعاصر، مواقع إنترنت و مطبوعات و ميديا حيث انتشر مصمموا الجرافيك في جميع انحاء العالم. 
هنا سأذكر بعض الأفكار و النصائح لتختار أو تطور نفسك في ناحية معينة في تصميم الجرافيك.

تعلم أساسيات


1-اختيار مجال معين في تصميم الجرافيك 

قبل أن تصبح مصمم جرافيك يجب عليك التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم في مجال الإعلان، أوتطوير الشبكة، أوالوسائط المتعددة (مثلا: صناعة التلفزيون)، أوتصميم الطباعة، أو الرسوم المتحركة؟ يمكن اعتبار كل هذه الأشكال المختلفة جزء من تصميم الجرافيك. ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر.

بينما التصميم الجرافيكي هو في الأساس نفسه سواء في شكل مطبوع أو عبر الإنترنت، فقط هناك اختلافات بسيطة. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل بالتأكيد كلا منها، فمن الأفضل أن تركز على واحدة لتبدأ.

2-اكتساب الأدوات

يعتبر الفتوشوب والأليسترتور هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتكون مصمم جيد، لكن إذا كنت تحب أن تذهب أبعد في هذا المجال فقد تحتاج برامج أخرى التي قد تحتاج جهدا كبيرا لإتقانها.

3-شراء كتب

حاول البحث عن كتب تتحدث عن أساسيات التصميم وكأنك تتلقى دورة داخل معهد أو كلية، هذا غير كاف ولكن الكتب تبقى مصدر لا غنى عنى من ناحية المعلومات المرفوقة ، كما يمكنك شراء الكتب من النت أو حتى الاستفادة من المجانية أو حتى مجلات.


4-خذ دورات في تصميم الجرافيك

ليس فقط لتصبح خبيرا في البرامج كالفتوشوب والاليسترتور، بل وحتى القدرة على إنشاء تصاميم متوافقة مع سوق الشغل، معهد أو كلية أو مدرسة وحتى القنوات على اليوتوب، إن لم تكن من متتبعي قناة أجي غرافي فأنصحك أن تشترك عبر هذا الرابط

قناة أجي غرافي


5-الانخراط مع مجموعات التصميم

التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجمعات تصميمية حتى تتمكن من الحصول على الانتقاد اللازم. على الرغم من أنه قد يكون مؤلم في البداية، اترك الكبرياء جانبا وخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون مردود هائل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المهم أن ترى ما يقوم به الآخرون بحيث تقارن مختلف الأساليب، وتختار لنفسك أسلوبا خاصا بك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح.

كما هو الحال مع أي عمل، تلعب الشبكات مهم في تصميم الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر.كذلك خلق صداقات جديدة، البقاء على اطلاع، ودائما مستعد للتعلم.

6-المزيد من التعليم الخاص

سأكتفي هنا بذكر مدة التدريس ونوعية الدروس، معدل الدراسة للحصول على عمل قار هو سنة ونصف، أما بالنسبة للشهادات فهذا موضوع آخر يحتاج النقاش، بالنسبة لهذا المجال فالجانب الابداعي هو من يضمن لك الاستمرارية في هذا الميدان كما أن شهادة أدوبي هي الأقوى في كل أنحاء العالم وسأتطرق لها في مواضيع لاحقة فإبقوا من المتابعيين.

تطوير طريقتك وأسلوبك الخاص


1-إفعل ما تحبه أكثر

هذا خاص بك لكن لإيجاد أسلوبك الصحيح يجب عليك البحث بكثرة في مواقع التصميم وكذلك إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك الخاص.

2-مرة أخرى قراءة الكتب

كما قلت سابق الكتب مصدر لا متناه من المعلومات وقد تسرع بها طريقك نحو أسلوبك الخاص.

3-الاستلهام

ها، وصلنا للنقطة التي يقف عندنها أغلب المصممين العرب، فأن أكون مصمم إعلانات لا يمنعني من الاستلهام من مختلف أنواع التصميم ثنائية الأبعاد أو ثلاثية أو حتى ديكور المهم الاستلهام أو التلميح الذي يمكن أن نراه في أي مكان ننظر.
لا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك فحتى المجال الصناعي يمكن أن أجد فيه من الأفكار ما لا أجده في المجلات أو الصحف أو التصاميم الأخرى.

بإختصار فكر خارج الإطار ولا تضع لنفسك حدودا.


4-فهم النصوص

إستعمال الخطوط العربية أو الاثينية، هذا لا يفرق، الأهم أن تعرف التعامل مع كل واحد على حدة، بالنسبة للخطوط الأجنية يجي أن تتعامل مع الفرق بين الأحرف والارتفاع وكذلك إختيار المناسبة لتصميمك، بالنسبة للخطوط العربية فشكر تام لمصمم خطوط حسن التي قدمت للمحتوى العربي الكثير.

5-أسلوبك الخاص

إجعل لك تصميما خاصا يجعلك متميزا عن كافة المصممين وكأنه إمضاءك، يتعرف عليه الآخرون فقط من النظرة الأولى، هذا ليس بالأمر السهل، قد تحتاج وقتا وجها لتجد أسلوبك وتذكر معي اليوم الأول الذي قررت أن يكون إمضاءك على شكل معين هل كان سهلا؟
كذلك أسلوبك الخاص في التصميم * قد تساعدك الطريقة التي وجدت بها إمضاءك الخاص في إيجاد أسلوبك كذلك *

6-جمع تصاميم مثيرة للاهتمام


كمبتدأ أو متوسط أو حتى محترف، لا غنى لأي مصمم عن الاستلهام الدائم، وتسهيل هذه العملية ستحتاج ملف به جميع أنواع التصاميم، وقد تكون كمرجع في بعض الأحيان لمساعدتك لإنشاء مشروع معين فقط إحذر التقلييد.

7-لا ترم مطلقا أعمالك وحافظ عليها

حتى ولو كرهت تصميم إحتفظ به، قد ترجع له من وتكون مصدر إلهام لنفسك وتعمل مقارنة بسيطة في مؤهلاتك التي نمت، وقد تجعل التصاميم التي لم تحبها إلى روائع.

8-إعادة تصميم العمل الآخرين

عندما ترى عملا رائعا لا تفوت على نفسك المتعة وحاول إعادة تصميمه، وحاول الخطوات التي إتبعها الفنان لكي يصل لتلك النتيجة، بهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وبهذا تكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر قوة، فقط لا تعرف هذه التصاميم كأنها لك وإكتف بتحليلها بينك وبين نفسك.

9-ملف أعمالك

حاول أن تجمع تصاميمك القوية إذا تبحث عن عمل جاد، كما يمكنك وضع هذه الأعمال عبر عدة مواقع إذا كنت تبحث عن عمل حر عب النت، إبدأ الأن وإجمع روائع أعمالك، إذا كنت لا تملكها أو حذفتها فإبدأ الآن.

إضافات مهمة

- المساران الرئيسيان لتصبح مصمم جرافيك هما من خلال المدرسة أو من خلال الدراسة الذاتية.- لا تخف أن تكون مختلفا: الاستكشاف البصري ينعش الأفكار، وإعادة تفسير الأنماط الموجودة - (خاصة إذا كنت درست مبادئ التصميم الخاص بك جيدا).- التواصل مع المصممين الآخرين في منطقتك- تذكر دائما أن الإبداع هو أفضل أداة تصميم لديك.

كل ما تود معرفته وأكثر عن صور Vector

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في الموضوع السابق تحدثنا عن النوع الرئيسي الأول للصور ثنائية الأبعاد 2D، والآن حان الوقت لنتعرف علي النوع الرئيسي الثاني وهو صور Vector. وعلي الرغم من أن هذا النوع من الصور غير شائع الإستخدام مثل bitmap، إلا أنه يمتلك الكثير من المميزات دعونا نستكشفها معاً.

vector-illustration_200
إن صور Vector مصنوعة من العديد من المكونات الفردية القابلة للتطوير. هذه المكونات يتم تعريفها عن طريق معادلات رياضية بدلاً من البيكسل، لذا فإنها تكون دائماً أعلى في مستوى الجودة. وقد تتكون هذه المكونات من خطوط، منحنيات وأشكال مع سمات قابلة للتعديل مثل الألوان والمخطط التفصيلي. ويجب أن تضع في اعتبارك أن تغيير سمات أحد مكونات الـ vector لا يؤثر علي الكائن نفسه. لذا، يمكنك تغيير أي عدد من سمات المكونات بحرية دون تدمير الصورة الأساسية.

وعلي عكس صور bitmap، فإن هذا النوع ذو كثافة مستقلة. حيث يمكنك زيادة وتقليل حجم الصورة لأي درجة وصتظل الخطوط الخاصة بك واضحة وحادة، سواء علي الشاشة أو في الطباعة.

وعلي الرغم من وجود العديد من المميزات لصور Vector، إلا أن العيب الرئيسي لهذا النوع هو أنها غير صالحة لإنتاج الصور الواقعية. حيث أن صور Vector عادة ما تكون مصنوعة من مناطق صلبة من الألوان أو التدرجات، لكنها لا تستطيع تصوير التناغم البارع للصور الفوتوغرافية. وهذا هو السبب الرئيسي في أن معظم صور Vector التي تراها تميل إلي الظهور بشكل كارتوني. ورغم ذلك، فإن صور Vector أصبحت تتقدم بإستمرار، حتي أصبح بإمكاننا القيام بالعديد من الرسومات الآن باستخدام هذه الصور عما كان يمكننا القيام به منذ عقد من الزمان.
vector_200
إن صور Vector تصدر في المقام الأول من خلال البرامج، حيث لا يمكنك مسح صورة ضوئياً وحفظها كملف Vector دون استخدام برامج التحويل الخاصة بذلك. ومن ناحية أخرى، فإن صور Vector يمكن تحويلها بسهولة تامية إلي صور bitmap. وهذه العملية تسمي بالتنقيط. وعندما تقوم بتحويل صورة Vector إلي bitmap، يمكنك تحديد دقة إخراج الصورة النهائية لأي حجم تحتاجه. ومن المهم دائماً أن تقوم بحفظ نسخة من العمل الأصلي بتنسيقه الأصلي قبل التحويل، لأنه بمجرد التحويل إلي bitmap، فإن الصورة تفقد كل الصفات الرائعة المتاحة لديها عندما كانت في صيغة vector.

ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لتحويل صور Vector إلي bitmap هو لاستخدامها علي شبكة الانترنت. وفي هذه الحالة، فإن الصيغة الأكثر شيوعا وقبولاً لصور Vector علي الإنترنت هي (SWF). ونظراً لطبيعة صور vector، فمن الأفضل تحويلها إلي صيغ GIF أو PNG لاستخدامها علي الإنترنت.

ومن أشهر صيغ صور Vector
• AI (Adobe Illustrator)
• CDR (CorelDRAW)
• CMX (Corel Exchange)
• CGM Computer Graphics Metafile
• DXF AutoCAD
• WMF Windows Metafile

أما أشهر برامج رسم Vector
• Adobe Illustrator
• CorelDRAW
• Xara Xtreme
• Serif DrawPlus

وبهذا نكون قد انتهينا من التعريف بأهم نوعين صور سوف نستخدمهم في المرحلة المقبلة، وإلي اللقاء في منطقة أخرى ومعلومات أكثر تشويقاً.

كيف تنظم ملفات تصميمك الغرافيكي؟.

هيكل الملفات و المجلدات:
في المستوى الأكثر أساسية ، من المهم جدا أن تختار طريقة منسقة عند تسمية الملفات والتشبث بذلك. يجب عليك اختيار أسماء واضحة يمكنك أن تصف بها محتوى الملفات لكي تسهل عليك مهمة ايجادها لاحقا. يمكنك أيضا تسميتها باستعمال الأرقام لتتمكن من معرفة الملف الحديث من القديم وتنظيمها حسب تسلسلها الزمني. ومن الأفضل أيضا أن تستعمل كلمة ” الأخير ” عند الملف أو المجلد الموافق لتسهيل الدخول إلى النسخة الأخيرة من المشروع.
إلى جانب حسن اختيار الأسامي الجيدة للملفات ، يجب عليك المحافظة على هيكل ملف متسق. هناك أسلوب يتمثل في تنظيمها حسب التاريخ ، والبدء بترتيب المجلدات حسب السنوات مع ملفات للأشهر داخل كل مجلد ثم مجلدات للمشاريع الفردية داخل كل ملف شهر. هناك خيارات أخرى تدخل ضمن التنظيم وتتم حسب العميل أو حسب نوع المشروع ( كشبكة الانترنت مثلا أو الطباعة ). يجب أن تحفظ المشاريع ضمن ملفات ذات تسميات واضحة، مع ملفات فرعية للمكونات المختلفة. مثلا، انشاء ملف فرعي خاص بتخزين الصور، طبقات ملفات الفوتوشوب، تصديرات ملفات المستندات المحمولة PDF، وآخر لجميع الملفات النهائية.
عرض الملفات:
عند تنظيم ملفاتك، سيسهل عليك تحديد مكانها وايجادها دون عناء. هناك مع ذلك طرق أفضل لتصفح الملفات خاصتك ثم حجب المجلدات. بامكانك أيضا النظر في شراء أحد البرامج المساعدة مثل :الآدوب بريدج الذي يكون مع الادوب سويت والمطور خصيصا لهذا الغرض. بتصفح الملفات عن طريق النظر لمعاينات صغيرة لها ومن ثم فتحها مباشرة في البرنامج المناسب. العديد من الحزم التي تهدف في الدرجة الأولى إلى تنظيم الصور قد تقوم أيضا بهذه الحيلة ، مثل آي فيو ميديا برو ، اكستانسيز بورتفوليو و آبل’ز آي فوتو .
frustraton2
النسخ الاحتياطي للملفات:
فهي بالطبع تحافظ على تنظيم ملفاتك في حالة فقدانها أو اتلافها. كل الملفات ، وخاصة  التي تعتبر حاسمة بالنسبة لعملك يجب أن تكون منسوخة بانتظام بهدف الاحتياط. يمكنك على الأقل نسخ هذه الملفات على قرص مدمج CD أو قرص فيديو رقمي DVD بعد انهاء المشروع مباشرة. للحصول على نسخ احتياطي متسق بشكل أكبر ، يجدر بك استعمال قرص صلب خارجي و برمجيات آلية لحماية ملفاتك في كثير من الأحيان أو بالأحرى كل يوم. لأن خسارة أحد الملفات أو فقدانها يعتبر بالطبع نكسة كبيرة لصاحبي المشروع بائعا كان أو مشتري. والحل الأفضل هو القيام بجمع الاقتراحين السابقين أي خلط المزيج عن طريق القيام بنسخ احتياطي للملفات ثم نسخها على قرص مدمج أو قرص فيديو رقمي. 
بعد تنظيمك نفسك، ابحث عن الطريقة الافضل لتصفح عملك وحافظ على نسخه بغرض الاحتياط لدفع مشاريعك بسلاسة نحو تحقيق كفاءات أعلى وأرقى.

الجمعة، أغسطس 30، 2013

سكرابز بدون تحميل(بنات)


















غلاف فيس من تصميمى للجروبات-تم البيع


جميع الحقوق محفوظه ل همسه للتصميم

كيف تختار الصيغة المناسبة لصورك

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هناك العديد من الصيغ المتاحة للاستخدام في الصور مثل JPEG، TIFF، PSD، PNG وغيرها الكثير. ولكن هناك القليل فقط منا هم من يعرفون الفرق بين هذه الصيغ، وفيما تستخدم. لذا، فكرنا في توضيح هذا الأمر للجميع، حتي يسهل عليك أن تختار الصيغة المناسبة لعملك في المرة القادمة التي تقوم فيها بحفظ صورة ما.. لذا، تابعونا خلال الأسطر القليلة القادمة.
JPEG – هذه هي الصيغة لأفضل للصور، عندما تحتاج لحفظ الملف بحجم أصغر ولا مانع لديك من التضحية بجزء من جودة الصورة مقابل تقليل الحجم. ولكن صيغة JPEG غير مناسبة للصور التي تحتوي علي نص، كتل كبيرة من الألون أو أشكال بسيطة لأن الخطوط المموجة سوف تتطمس كما أن الألوان ستتحول.
TIFF – هذه الصيغة تُعد جيدة لأي صورة bitmap. وتقوم هذه الصيغة بإنتاج ملفات كبيرة، ولكنها لا تقلل الجودة. كما تقوم TIFF أيضاً بالمحافظة علي الطبقات والشفافية والمميزات الخاصة الأخرى عندما يتم حفظها من الفوتوشوب.
File_Types
PSD, PDD – تعتبر هذه الصيغ هي أشكال الفوتوشوب الأصلية. حيث يتم استخدام PSD عندما تحتاج حفظ الطبقات، الشفافية، تعديل الطبقات، الأقنعة، مسارات القطع، أنماط الطبقة، مزج الوسائط، النصوص…الخ. أما صيغة PDD فتستخدم في Adobe PhotoDeluxe (توقف الآن عن العمل)، ولكنها مشابهة لصيغة PSD ويمكن استخدامهما بالتبادل.

BMP – هذه الصيغة تشبه إلي حد كبير صيغة TIFF، حيث يمكن استخدامها مع أي نوع من صور bitmap. فهي ملفات كبيرة الحجم ولا تقوم بتقليل جودة الصورة. ولكنها لا تمتلك أي ميزة على صيغة TIFF سوى أنه يمكن استخدامها في خلفيات الويندوز.
PICT – تعتبر هذه الصيغة من الصيغ القديمة، وتستخدم فقط مع صور bitmap على نظام الماك، بشكل مشابه لاستخدام صيغة BMP مع نظام الويندوز.
PNG – يمكنك استخدام هذه الصيغة عندما تحتاج لملفات صغيرة الحجم دون تقليل في الجودة. فعادة ما تكون ملفات PNG أصغر في الحجم من ملفات TIFF. كما أنها تقوم أيضاً بدعم الشفافية، وقد تم تطويرها لتكون بديل لملفات GIF في الإنترنت.
GIF – تستخدم هذه الصيغة عادة لرسومات الويب البسيطة التي تمتلك ألوان محدودة. حيث يتم تقليل ملفات GIF إلي 256 لون أو أقل، كما تقوم بصنع رسومات صغيرة وسريعة التحميل للويب. وتعتبر صيغة GIF رائعة جداً للاستخدام في أزرار الويب، الرسومات البيانية والمخططات، الرسومات الكارتونية، اللافتات والعناوين النصية.

بعض الصور للتصميم