السبت، أغسطس 31، 2013

كل ما تود معرفته وأكثر عن صور Vector

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في الموضوع السابق تحدثنا عن النوع الرئيسي الأول للصور ثنائية الأبعاد 2D، والآن حان الوقت لنتعرف علي النوع الرئيسي الثاني وهو صور Vector. وعلي الرغم من أن هذا النوع من الصور غير شائع الإستخدام مثل bitmap، إلا أنه يمتلك الكثير من المميزات دعونا نستكشفها معاً.

vector-illustration_200
إن صور Vector مصنوعة من العديد من المكونات الفردية القابلة للتطوير. هذه المكونات يتم تعريفها عن طريق معادلات رياضية بدلاً من البيكسل، لذا فإنها تكون دائماً أعلى في مستوى الجودة. وقد تتكون هذه المكونات من خطوط، منحنيات وأشكال مع سمات قابلة للتعديل مثل الألوان والمخطط التفصيلي. ويجب أن تضع في اعتبارك أن تغيير سمات أحد مكونات الـ vector لا يؤثر علي الكائن نفسه. لذا، يمكنك تغيير أي عدد من سمات المكونات بحرية دون تدمير الصورة الأساسية.

وعلي عكس صور bitmap، فإن هذا النوع ذو كثافة مستقلة. حيث يمكنك زيادة وتقليل حجم الصورة لأي درجة وصتظل الخطوط الخاصة بك واضحة وحادة، سواء علي الشاشة أو في الطباعة.

وعلي الرغم من وجود العديد من المميزات لصور Vector، إلا أن العيب الرئيسي لهذا النوع هو أنها غير صالحة لإنتاج الصور الواقعية. حيث أن صور Vector عادة ما تكون مصنوعة من مناطق صلبة من الألوان أو التدرجات، لكنها لا تستطيع تصوير التناغم البارع للصور الفوتوغرافية. وهذا هو السبب الرئيسي في أن معظم صور Vector التي تراها تميل إلي الظهور بشكل كارتوني. ورغم ذلك، فإن صور Vector أصبحت تتقدم بإستمرار، حتي أصبح بإمكاننا القيام بالعديد من الرسومات الآن باستخدام هذه الصور عما كان يمكننا القيام به منذ عقد من الزمان.
vector_200
إن صور Vector تصدر في المقام الأول من خلال البرامج، حيث لا يمكنك مسح صورة ضوئياً وحفظها كملف Vector دون استخدام برامج التحويل الخاصة بذلك. ومن ناحية أخرى، فإن صور Vector يمكن تحويلها بسهولة تامية إلي صور bitmap. وهذه العملية تسمي بالتنقيط. وعندما تقوم بتحويل صورة Vector إلي bitmap، يمكنك تحديد دقة إخراج الصورة النهائية لأي حجم تحتاجه. ومن المهم دائماً أن تقوم بحفظ نسخة من العمل الأصلي بتنسيقه الأصلي قبل التحويل، لأنه بمجرد التحويل إلي bitmap، فإن الصورة تفقد كل الصفات الرائعة المتاحة لديها عندما كانت في صيغة vector.

ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لتحويل صور Vector إلي bitmap هو لاستخدامها علي شبكة الانترنت. وفي هذه الحالة، فإن الصيغة الأكثر شيوعا وقبولاً لصور Vector علي الإنترنت هي (SWF). ونظراً لطبيعة صور vector، فمن الأفضل تحويلها إلي صيغ GIF أو PNG لاستخدامها علي الإنترنت.

ومن أشهر صيغ صور Vector
• AI (Adobe Illustrator)
• CDR (CorelDRAW)
• CMX (Corel Exchange)
• CGM Computer Graphics Metafile
• DXF AutoCAD
• WMF Windows Metafile

أما أشهر برامج رسم Vector
• Adobe Illustrator
• CorelDRAW
• Xara Xtreme
• Serif DrawPlus

وبهذا نكون قد انتهينا من التعريف بأهم نوعين صور سوف نستخدمهم في المرحلة المقبلة، وإلي اللقاء في منطقة أخرى ومعلومات أكثر تشويقاً.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets